KalMnY sHokR@n

ahln b kol zwarna el keram

lw kont 3odw ed5ol el montada w zabt nafsk

ama lw kont deef f shark w sagl m3ana.... w 3esh 7yatk


    >> تعرف على يهود العرب <<

    شاطر
    Death_Master
    Death_Master
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 5768
    نقاط : 10132
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009
    العمر : 27
    الموقع : https://www.facebook.com/khalidsayed1991
    العمل/الترفيه : ....................

    >> تعرف على يهود العرب <<

    مُساهمة من طرف Death_Master في الخميس نوفمبر 26, 2009 1:14 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حبيت أقول شوية معلومات جمعتها عن اليهود الموجودين فى البلاد العربية

    بسم الله الرحمن الرحيم



    اليهود لعنة الله عليهم



    المغرب



    من أكثر البلدان العربية التي يعيش فيها اليهود.. والسكان هناك مقسمون بين الإسلام واليهودية، والمسيحية نادرة.. اليهود في المغرب.. قصة يجب أن تروى.. بالصور
    وقد بلغ عددهم في آخر الإحصائيات 20 ألف يتوزعون في المدن المغربية الرئيسية وبالذات في الدار البيضاء.
    وللملك الشاب محمد السادس مستشار اقتصادي يهودي يدعى "أندريه أزولاي" كان في السابق مستشاراً لوالده الملك الحسن.. هذا بالإضافة إلى جيش من اليهود المغاربيين المتغلغلين في كل الوزارات والدوائر.
    كيف دخل اليهود إليها؟!
    دخلت اليهودية المغرب في القرن الثالث قبل الميلاد، واستطاع اليهود الدخول إلى مناطق البربر في الجنوب من خلال التأثير المباشر بين الجماعات اليهودية والقبائل البربرية، واحترفوا كل ركائز الحياة الاقتصادية رعي وصناعة، علاوة على التجارة التي حققوا منها ثروات طائلة، خاصة تجارة الرفاهيات والرقيق، ولم يقبل اليهود على الزراعة مهتمين بمهن أخرى تدر أرباحاً سريعة ولا تحتاج للتوطين.
    وعلى صعيد الحياة الاجتماعية لم يكن المجتمع اليهودي في المغرب مجتمعاً منغلقاً على نفسه، كما هو شائع عن المجتمعات اليهودية، وإنما كان في اختلاط دائم مع سكان البلاد في حياتهم اليومية. بل كانوا يعيشون في ظل وجود نظام للجوار أو الحماية مع القبائل العربية والبربرية. فبعد دخول الإسلام للمغرب في أوائل القرن الهجري الأول ووعي اليهود بهذه السيطرة، دخلوا في حماية الحكام العرب والمسلمين منذ أوائل القرن الثاني الهجري.
    يهود المغرب اكتسبوا الكثير من عادات المسلمين بدليل أنهم في المدن المغربية كانوا يؤمنون بتعدد الزوجات، رغم أن هذا محرم في ديانتهم، أما اليهود في القرى والجبال، فقد تأثروا بالبربر واكتفوا بالزواج الأحادي. والدليل على ذلك ظهور مخطوط في مدينة مراكش يعود تاريخه إلى سنة ألف ميلادية يتحدث عن تحريم تعدد الزوجات.


    اليمن



    هناك في الركن الجنوبي الغربي لقارة آسيا وعند ملتقى البحر الأحمر بالمحيط الهندي اتخذ شعب اليمن له موطنا ومستقرا منذ عرفت الإنسانية الاستقرار. ويشغل الوطن اليمني جزءا صغير المساحة من شبه الجزيرة العربية لكنه عظيم الأهمية والأثر بالنسبة للأمة العربية. وفي هذا المكان عاش اليهود قديما مع العرب منذ زمن بعيد.

    يلقب اليهود اليمنيين بالعبرية(תֵּימָנִים ) تيمانيم و تعني "أقصى الجنوب" و يصنفون عادة تحت صنف اليهود المزراحيين.

    بداية ظهور اليهودية :

    و تعتبر الطائفة اليهودية في اليمن من أقدم الطوائف اليهودية في العالم ، وقد بدأت علاقة اليمن باليهودية في عهود قديمه قبل الميلاد في عهد النبي سليمان عليه السلام حين آمنت الملكة بلقيس بالله وآمن معها شعبها ؛ وكذا حمل أبناء اليمن اليهودية إلى الحبشة.، كذلك الملك تبع أسعد الذي آمن واتبعه اليمانيون.
    وقد بقيت اليهودية حتى بعد مجيء الإسلام حيث دخل بعضهم الإسلام و بقي بعضهم على اليهودية ؛ ويمتاز يهود اليمن عن غيرهم من أهل اليمن بأنهم لا يضعون الخنجر اليمني الشهير "الجنبية" و يعود ذلك إلى أنهم يعتبرون أهل ذمة فلا يصح لهم أن يتسلحوا فتوارثوا هذه العادة عبر الأجيال رغم أنهم أمهر من يصنع الخناجر.


    يقول المؤرخ اليمني مطهر الأرياني أن آثار الرسالتين السماويتين اليهودية والمسيحية تظهر من القرن الرابع الميلادي غير أنها لم تصبح ديانة رسمية للملوك إلا سنة 370م، إذ ظهرت نقوش موحدة في عهد الملك يكرب ( يوهئمن ) تقول "الرحمن الذي خلق نفسه الرحمن رب السموات والأرض" وليس فيها ما يدل على أنه يهودي أو معتنق الديانة اليهودية أو المسيحية، أما بعض قادته ورجال حربه وبعض وزرائه فقد كان واضحاً في نقوشهم أنهم متأثرون بالديانة اليهودية، فقد ذكروا في نقوشهم على سبيل المثال اسم "إسرائيل" أو يذكرون لفظة "إله يهود".
    ويشير الأرياني إلى أنه وفي المرحلة التي تلت الملك أبا كريب أسعد الكامل الذي قام بجولة في الجزيرة العربية، والتقى في المدينة المنورة ببعض الأحبار من اليهود فاصطحبهم معه إلى اليمن وتأثر بالديانة اليهودية، وأتاح لهم فرصة التبشير بها، غزا الرومان والأحباش اليمن وتم تنصيب ملك مسيحي في عاصمة المملكة ظفار اسمه ( معد يكرب يصغر ) وأمده الغزاة بالقساوسة والرهبان.
    ولما كان اليمنيون يأنفون التدخل الخارجي في شأنهم –بحسب الأرياني- فقد جاؤوا بملك من الأسرة الحاكمة السابقة من أولاد أبي كريب أسعد وثاروا على الملك المسيحي ( معد يكرب يصغر )، وهاجموا العاصمة "ظفار"، وقتلوا الجالية الحبشية، وأعلن الملك الجديد اعتناق الديانة اليهودية لمواجهة أيدلوجية سماوية بأيدلوجية سماوية أخرى، وكان اختيار اليهودية بمثابة حصن دفاعي لهم.


    الإسلام واليهودية في اليمن:

    في عام 628م دخل المسلمون اليمن بدون حروب، وتؤكد المصادر أن النبي محمدا صلى الله عليه وسلم أمر جنوده ألا يفرضوا الإسلام على اليهود أو المسيحيين وأوصى بهم خيرا.
    وأوصى بدعوتهم إلى الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، فإن قبلوه فعليهم الالتزام بأوامره ونواهيه، وإن بقوا على دينهم فالإسلام يكفل لهم الحياة الحرة الكريمة في كنف دولته بشرط أداء الجزية (مبلغ من المال يدفع مقابل عدم المشاركة في الحروب). ورغم أن الإسلام لم يفرض على اليهود فإنهم دخلوا فيه بأعداد كبيرة.
    ومن الجدير بالذكر أن وضع اليهود قبل دخول الإسلام اليمن كان متدهورا منذ غزو الأحباش المسيحيين حمير واضطهادهم لليهود، فجاء الإسلام وحسن من وضعهم وتنفسوا في ظله نسيم الحرية.
    وعندما دخل الإسلام اليمن كانت اليهودية أكثر الديانات انتشاراً في البلاد، تليها المسيحية، وبقية من الوثنية، ولذلك حين بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم مبعوثه إلى اليمن بين له أنه سيجد قوماً أهل كتاب، وبمجرد بدء الدعوة الإسلامية في اليمن أسلم أهل اليمن دون حرب، وأسلم أكثر يهود اليمن الذين كانوا منتشرين في اليمن من أقصاها إلى أقصاها وهم من أصل يمني، وليسوا يهوداً جاؤوا من الخارج، حيث إن الذين جاؤوا من الخارج مع أبي كريب أسعد أو بعده كانوا معروفين، ويسميهم اليهود أنفسهم "الهارونيين".


    يهود اليمن عبر الحكم الإسلامي:

    وعلى مر العصور من تاريخ اعتناق اليمنيين للإسلام لم يحدث بين اليمنيين واليهود مشاكل تذكر أبداً في اليمن، إذ كان اليهود لا يشتركون في حرب ولا يشتركون في غرم ولا يدخلون في سخرة وتحميهم القبائل اليمنية التي إذا ما مس يهودي يعيش في كنفها من الممكن أن تقوم الحرب بسببه دفاعاً عنه وإلى اليوم.

    مركز اليهود إبان الحكم العباسي:

    ظهرت أهمية المركز اليهودي في بغداد، وتوطدت علاقات يهود اليمن بيهود العراق.
    وفي نهاية الخلافة العباسية شهد اليمن -مثل كل الأقاليم- حركات انفصالية نتيجة الضعف الذي ظهر في جسم الدولة العباسية، فتكونت عدة أسر حكمت اليمن أولها الأسرة الزيدية (819-1018م).
    وفى عهد هذه الأسرة تملك اليهود الضياع والآبار واشتغلوا بالأعمال التي تدر عليهم الربح الوفير، وكانت معاملة المسلمين لهم تنم عن العدل والتسامح والكرم.


    يهود اليمن في القرنين الـ11 و12:

    في هذه الفترة ظهرت أهمية اليمن بسبب موقع مينائها الجنوبي عدن والذي يربط حوض البحر المتوسط بالهند وبلاد الشرق الأقصى في طريق تجاري بحري مهم.
    وترك اليهود العمل بالزراعة في هذه الفترة وتوجهوا إلى العمل بالتجارة الدولية بعد أن تحولت عدن إلى مركز تجاري دولي بسبب موقعها، فاغتنى اليهود وزادت ثرواتهم وكانوا يساهمون بالمال للمراكز الدينية التي في بغداد وفلسطين.
    وأقبل يهود كثيرون من مختلف البلاد (مثل فارس ومصر وشمال أفريقيا) واستقروا في اليمن أثناء عملهم بالتجارة، وفي تلك الفترة ساد الهدوء والاطمئنان أحياء اليهود باليمن.


    عهد الأيوبيين:

    بعد أن دخل الأيوبيون اليمن كانت هذه فرصة كبيرة لتوطيد العلاقات بين يهود اليمن وموسى بن ميمون الفيلسوف والمفكر اليهودي الذي كان طبيب صلاح الدين الأيوبي فتحسن وضعهم.
    وقد ظلت العلاقات بين يهود اليمن وموسى بن ميمون قوية مدة 20 عاما استفاد فيها يهود اليمن من آرائه الفكرية والدينية والفلسفية. وكان الحكم الأيوبي مريحا ليهود اليمن وعصر انفتاح على الخارج.


    عهد أسرة بني رسول:

    إثر انتهاء حكم الأيوبيين في اليمن حكمته أسرة بني رسول (1229-1454).
    وفي عهد هذه الأسرة انغلق يهود اليمن على أنفسهم وانقطعت علاقاتهم مع يهود الخارج عدا يهود مصر المملوكية. وتتميز هذه الفترة بازدهار النتاج الديني والأدبي لهم.


    عهد العثمانيين والقاسميين:

    ظهر العثمانيون بعد ذلك كقوة سياسية كبيرة اجتاحت البلاد حتى وصلت إلى اليمن واستولت عليها، وأبدى اليهود للعثمانيون تعاونا كبيرا ثم ثار أهل البلاد على العثمانيين فطردوهم من اليمن كلها عام 1635.
    وتولى حكم اليمن بعد ذلك الأسرة القاسمية التي حكمت اليمن 250 عاما تقريبا. ونتيجة تعاون اليهود مع الغزو العثماني ضد أهل البلاد فقد أصدر الإمام أحمد عام 1679 قرارا بنفيهم من صنعاء إلى المنطقة الساحلية "موزاع"، ولكن سمح لهم بالعودة بعد عام حينما تولى الإمام محمد الحكم وأظهر تعاطفا كبيرا تجاه اليهود.
    وحدثت في القرن التاسع عشر عدة تغيرات مهمة أثرت في اليمن واليهود بها، ففي النصف الأول من القرن التاسع عشر ثارت القبائل على الإمام الحاكم، كما تعرضت البلاد لسلسلة من الكوارث الطبيعية مما أثر سلبيا على سكان اليمن بمن فيهم اليهود.
    وفي ظل الأوضاع المتدهورة والصراعات الداخلية تمكن الأتراك عام 1836 من احتلال شمال اليمن، وقد استقبلهم اليهود بفرحة بالغة وساعدوهم في الاستيلاء على البلاد.
    وبعد دخول الأتراك سمحوا لليهود ببناء حي جديد، كما سمح لهم ببناء معابد جديدة في أحيائهم، وعاد الازدهار في كل المجالات.
    بعد انسحاب الأتراك عام 1918 تولى الحكم الإمام يحيى الذي منح اليهود مزايا كثيرة ولم يفرض عليهم ضرائب وبحث بنفسه في كل شكوى قدمها أي مواطن يهودي، ورأى اليهود أنه حاكم عادل متعاطف معهم. وفي عام 1948 مات الإمام يحيى وتولى بعده ابنه الإمام أحمد الذي فتح باب الهجرة على مصراعيه أمام اليهود.


    بعض صور اليهود




    شارع المعابد اليهودية بكازابلانكا



    عائلة يهودية أمام منزلها عام 1953



    غسالات يهوديات



    موجادور.. موسيقي يهودي مغربي



    نجار يهودي مغربي



    أطفال بمدرسة عبرية



    أقدم معبد يهودي، بمدينة إفران



    معبد يهودي، بمدينة وجدة



    الحج للمقابر اليهودية بكازابلانكا



    بائع بقدونس يهودي



    بائع يهودي جوال



    أمام مدخل إحدى حارات اليهود



    يهوديات تقمن بالأعمال المنزلية، في بيت يهودي بالرباط


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x440 and weights 62KB.

    سيدة يهودية مغربية
    يهودية يهودية يعنى




    دار للمسنين اليهود بكازابلانكا


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x426 and weights 68KB.

    حرفي يهودي مغربي



    صورة تعود لعام 1914 ليهودي يمني بثياب يهودية تقليدية و تبدو واضحة زنانيره خصل الشعر المتدلية قرب الزلف والتي لا يقصها اليهود



    بس خلاص كده وربنا ينتقم منهم

    واتمنى ان تكونو استفدتم


    ________KaLmNy ShOkrAn_________
    وانا نســـــيت اولاني عشان انا انسى تاني
    قــــلقــــان يا حبيبي ليه
    ده انا ما يجيــــــش في بالي
    انساك حتى فخيالي لو كــــان في بيننا ايه
    Ahmed Samir
    Ahmed Samir
    Admin

    عدد المساهمات : 1134
    نقاط : 4768
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009
    العمر : 27
    الموقع : sharkya
    العمل/الترفيه : Dentistry 2nd year MIU

    رد: >> تعرف على يهود العرب <<

    مُساهمة من طرف Ahmed Samir في الخميس نوفمبر 26, 2009 11:32 am

    walahy msh b3ed ya 3m 5ald ykono homa el sabab fel moshkla bta3t el gzayer dy

    7asby alah w n3m el wakel


    ________KaLmNy ShOkrAn_________

    MIU
    Mokt2ben International University


    mn el lilady......hnsa el gra7.....w bsalama ely ra7......mnta m3aya

    h7tag l eh ana ah wla eh..........w agml 3yon fe donia m3aya



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 22, 2019 6:26 pm