KalMnY sHokR@n

ahln b kol zwarna el keram

lw kont 3odw ed5ol el montada w zabt nafsk

ama lw kont deef f shark w sagl m3ana.... w 3esh 7yatk


    كل شيء عن التدخين للمدخنين و غير المدخنين

    شاطر
    avatar
    Death_Master
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 5768
    نقاط : 10131
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009
    العمر : 27
    الموقع : https://www.facebook.com/khalidsayed1991
    العمل/الترفيه : ....................

    كل شيء عن التدخين للمدخنين و غير المدخنين

    مُساهمة من طرف Death_Master في الخميس نوفمبر 26, 2009 2:23 pm

    الحياة أثمن من أن تحرقها بسيجارة وتذكر
    قوله تعالى {...ولا تقتلوا أنفسكم...} [النساء 29]

    أخي الكريم أدعوك معي للتعرف على مكونات ما تسمم به بدنك وجسدك وحياتك من خلال هذا التصميم التوضيحي



    مكونات السمّ الذي يتناوله المدخنين

    بنزين
    مبيدات حشريه
    سم فئران
    اسيتون
    بلاستيكيات
    أول أكسيد الكربون
    الكادميوم: يستخدم لإعادة شحن البطاريه
    نيكوتين: مادة تؤدي للإدمان
    الأمونيا: منظف الأرضيات و الحمامات
    الأسيتيلين: غاز عديم اللون يستخدم في الحمام
    ميثانول: وقود الصواريخ
    الميثان: غاز المستنقعات و المناجم
    نترات البنزين: زيت سام
    زرنيخ: سم
    الميثيلامين: غازمتفجر ملتهب
    ميثانول: وقود الصواريخ
    وبقايا قنابل الحرب العالميه الثانيه!!!

    تصنع السيجاره من نبتة التبغ وليس لها إسم عربي في المعاجم لان مهدها الأصلي في أمريكا وهي تعريب لكلمه Tobacco وهو جنس نباتات مخدره من فصيلة الباذنجيات, وهو عباره عن عشبه يبلغ إرتفاعها نحو متر والجزء السام منها العشبه كلها ما عدا بذورها الناضجه وتكفي عدة نقاط من عصير العشبه الغضه لقتل إنسان بكامل صحته .

    والطيور والعصافير بحكم فطرتها وغريزتها النقيه الطيبه التي خلقها الله بها لا تقترب من نبتة التبغ , وتطير بعيداً عنها وكأنها بقدرة الله تعرف أضرار هذه النبته , كذلك النحل لا ينزل على هذا النبات , ولا يأكل من أزهاره , والبهائم أيضاً لا تتقوت بهذا النبات , والمدخن هو إنسان قد فضله الله على كافة مخلوقاته بالعقل ليميز بين الخبيث والطيب , ويمارس التدخين.

    وهكذا يجفف

    طبعا لا يغسل ويظل به طعم المبيدات والايدي القذره

    قال تعالى:

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (سوره البقرة،172)

    وقال عليه الصلاة والسلام
    { لن تزول قدما عبد يوم القيامه حتى يسأل عن أربعه عن عمره فيما أفناه وعن جسده فيم أبلاه وعن علمه ما عمل به , وعن ماله من أين أكتسبه وفيم أنفقه}

    برنامج علاجي للإقلاع عن التدخين

    إذا أحصينا عدد مرضى الإيدز و مدمنو المخدرات و المشروبات الكحولية ، ضحايا حوادث السيارات وعمليات الانتحار فسنجد أن عدد أولئك الذين يؤدى التدخين إلى وفاتهم يفوق ما سبق .

    الخطوة الأولى :

    قرر فورا أنه بإمكانك الإقلاع عن التدخين

    تشير العديد من الدراسات أن أهم السمات التي لابد أن تتوافر فى الشخص الذي يريد الإقلاع عن التدخين ، إيمانه العميق بمقدرته على الإقلاع عن التدخين.

    هل يمكنك بالفعل الإقلاع عن التدخين ؟ إذا لم تؤمن بذلك فسوف تقابل وقتا أصعب فى محاولتك الإقلاع عن التدخين ، لابد من وجود ايمان راسخ لديك بأنه بامكانك الاقلاع عن التدخين اذا ما أردت ذلك.

    ان مجرد الايمان الراسخ أن بإمكانك الاقلاع عن التدخين يعد خطوه هامة ،فايمانك سوف ييعينك على تحمل المشاق التى ستواجهها بعد ذلك ، وستنعكس قوة ارادتك فى خطوات وسبل اقلاعك عن التدخين.

    اذا لم توجد هناك نيه صادقة فى الاقلاع عن التدخين فستساءل : " وما المانع فى تدخين سيجارة ؟انها مجرد سيجارة حتى أتخلص من هذا الصداع؟اننى لا أستطيع الاقلاع عن التدخين ، وهذا حال الكثيرين ولست وحدى من يدخن؟، أما اذا ما تواجدت العزيمة الصادقة فستقول : أن ذلك الصداع نتيجة محاولتى الاقلاع عن السيجارة ولابد أن أتحمل تلك الأعراض التى سرعان ما ستزول بعد عدة أيام، فصحتى أهم عندى من تلك السيجارة "

    إن الإرادة يمكن أن تغير طريقة رؤيتك لما تراه حولك ، فاذا كان لديك إيمان قوى فبإمكانك تصحيح بعض الأفكار لديك، فبغير تلك الارادة ما أستطاع توماس اديسون اكتشاف المصباح الكهربائى، فبدون الارادة ما أستطاع أديسون استكمال أبحاثه ، فلقد قام باختبار العديد من المواد حتى توصل أخيرا الى إضاءة المصباح ،لابد من ايمانك اليقين أنه بامكانك التدخين حتى لو تطلب الأمر آلاف المحاولات.

    لذا لابد من الاستعداد الذهنى ، فجزء هام من الاقلاع عن التدخين هو معرفتك ماذا تجنى وماذا تفقد عن الاقلاع عن التدخين ، ويمكنك أن تقوم بكتابة قائمة بأسباب مفصلة لماذا تريد الإقلاع.


    الخطوة الثانية :
    قم بوضع "خطة للإقلاع عن التدخين"

    ان النجاح فى الحياه يتم من خلال التخطيط ، وبنفس المبدأ يمكن للغير مدخن أن يقلع عن التدخين ، لابد من عمل خطة تتبعها يوميا.

    يجدر بك أن تقوم بصياغة خطة اقلاعك عن التدخين على الورق مع مراعاة ما يلى :-

    1-لا تبدأ برنامج الإقلاع عن التدخين حتى تكون مستعدا.

    2-حدد اليوم الذي ستبدأ به الإقلاع عن التدخين ويفضل أن يكون هذا اليوم أقل عرضة للتوتر والمؤثرات التي تسبب الأرق ولا تحاول أن تقلع عن التدخين بوقت به ضغوط عصبية بالعمل أو بالمنزل، يفضل أن يكون الإقلاع عن التدخين عن طريق تخفيف عدد السجائر التى يتناولها الفرد فى اليوم.وحاول عدا الإقلاع فى أيام كرأس السنة أو عيد ميلادك.اختر يوم عادى فى السنة ،فذلك يجعل القرار لا يبدو لحظيا.

    3- قم بكتابة قائمة بالأنشطة التي تفضل ممارستها بعد إقلاعك عن التدخين المشى الطويل، قضاء أجازة نتيجة توفير أموال السجائر، تعد تلك الخطوة هامة حيث يحلم المدخن بمستقبل جديد بعيدا عن التدخين.

    4-قم بكتابة الأوقات والمناسبات التى غالبا ما تقوم بتدخين السجائر بها، وستفاجأ عندما تجد أنك قمت بجعل السجائر جزءا من أنشطتك اليومية.

    5- قم بكتابة خمس الى عشرة أنشطة ستقوم بعملها بدلا من التدخين ، فعند شعورك بالرغبة فى التدخين يمكنك شرب كوبا من الماء ، المشي بدلا من التدخين ، كتابة خطاب ، ترتيب المستندات الخاصة بك ، الاتصال بصديقك ، قراءة كتاب……لتشغل عقلك ببديل للسجائر يكون صحي ومفيد.

    6- قم بكتابة ثلاث أسماء لأشخاص تعتقد أنهم سيقومون بدعمك مجهودك فى الإقلاع عن التدخين ، قم بالاتصال بهم وأطلب مساعدتهم بوجود دعم إيجابي منهم وأن يقوموا كل يوم بالاتصال بك،وأن تقوم أنت أيضا بالاتصال بهم عند حاجتك إلى ذلك.

    7-قم بالتخلص من كل ولاعات السجائر الموجودة بالمنزل والسيارة والعمل.

    8- فكر فيما ستوفر من المال ،قم بكتابة قائمة من الهدايا التي ستحضرها لنفسك بعد الإقلاع من التدخين ،فعلى سبيل المثال بعد نهاية اليوم الأول ، بعد نهاية الأسبوع الأول …وهكذا، إن تلك الهدايا التي تكافأ بها نفسك هى نتيجة توفيرك للأموال التي كانت تنفق على السجائر.

    9-حدد موعدا لزيارة طبيبك.


    الخطوة الثالثة :
    أبــدأ

    لا يمكن الانتصار فى معركة إلا بعد الدخول بها، أبدأ فى كتابة خطتك للإقلاع عن التدخين . ربما يكون من الصعب البدء فى الإقلاع عن التدخين ولكن بمجرد أن تبدأ فسوف يكون من الأصعب أن تتوقف.


    الخطوة الرابعة :
    استعد ذهنيا

    الحقيقة انك لست فقط تدمن نيكوتين السجائر ولكنك أيضا تدمن إشعال السيجارة ووضعها فى فمك ، وضعها بين أصابع يديك ، رائحة دخان السجائر ……الخ ،فكل ما سبق تعتبر مثيرات تتطلب احتياجات نفسية وفيزيقية وعاطفية.

    عليك أن تحدد ما الذي يدفعك إلى إشعال السيجارة ، وما الذي تشعر به عند إشعالها؟، فهل تشعرك السيجارة بالسعادة أم أنها تثير أشجانك أم أنها تجعلك متيقظ ومنتعش …حاول أن تجيب على ما سبق، وكما يقول سقراط "أعرف نفسك"


    الخطوة الخامسة :أطلب الدعم النفسي من الأهل والأصدقاء

    الخطوة السادسة:
    استشر طبيبك

    أظهرت الأبحاث معدلات عالية لنجاح المدخنين الذين يقلعون عن السجائر عند مساعدة الطبيب لهم، فسوف يمدك طبيبك بحقائق مادية بشأن تأثير السجائر ، يمكن أن يمدك ببدائل النيكوتين مثل اللبان واللصاقات.


    الخطوة السابعة :إن عقل الإنسان جهاز قوى ، ويمكن أن يستخدم لأغراض إيجابية أو سلبية ، فالإنسان يعمل فى الحياة ما يمليه عليه عقله.

    الخطوة الثامنة :
    أعرف مثيرات التدخين

    الأشخاص : هناك أشخاص تضطر أن تدخن معهم ،وهناك آخرين يدفعونك و يشجعونك أن تدخن .

    الأماكن : مثل المطاعم …

    الأحداث: تحت ضغوط العمل ، أو الظروف العائلية مرض أحد أعضاء الأسرة أو موته …..كل ذلك يحفزك للتدخين لتهدئتك .


    الخطوة التاسعة :
    ممارسة الرياضة

    تعد ممارسة الرياضة طريقة ممتازة من أجل تقليل حدة التوتر، إن ممارسة الرياضة لها دورا هاما فى مساعدة على الإقلاع عن التدخين ، وقد أظهرت الأبحاث أن معدلات النجاح فى الإقلاع عن التدخين للذين يواظبون على آداء الرياضة ، فكلما زاد معدل النشاط المبذول أدى ذلك إلى نجاح برنامج الإقلاع عن التدخين.

    الإقلاع عن التدخين يؤدى إلي زيادة التوتر وبالتالي فالرياضة تعد طريقة ممتازة لتقليل حدة التوتر.


    الخطوة العاشرة :
    شارك من يريدون الإقلاع مثلك

    تزداد فرص النجاح فى الإقلاع عن التدخين كلما اشتركت مع غيرك فى برنامج الإقلاع لوجود مشاركة وجدانية بين المدخنين فى محاولتهم ترك السيجارة ، لذا فهم يعانون نفس مشاعر الحرمان ، بل والقيام بتوقيع عقود مع كل منهما من أجل الالتزام به وتقديم العون للآخرين فى محاولتهم للإقلاع عن التدخين.


    الخطوة الحادية عشرة :
    لا تضعف وتتوقف عن استكمال المحاولة

    يجب أن تدرك جيدا أن الإقلاع عن السيجارة عملية قد تطول ،كما أنها تتطلب محاولات عديدة قبل أن تتمكن فى النهاية من ترك السيجارة ، وإذا كانت النية متوفرة للتخلص من السيجارة فسوف تقلع عن التدخين بعد ثلاث أو أربع محاولات ، فبعد المحاولة الأولى أو الثانية ستجد أن عدد السجائر التي كنت تدخنها كل يوم قد قل بالفعل .

    × × ×
    أضرار التدخين على المدى القصير

    ضيق الأوردة وبالتالى إعاقة تدفق الدم مما يسبب بدوره ارتفاع الضغط
    انخفاض بدرجة حرارة الجسم.
    النهجان و ضيق التنفس .
    يحل أول أكسيد الكربون محل الأكسجين الموجود فى الدم.
    زيادة كمية البول.
    يقلل من القابلية للنشاط
    شعور بمذاق ورائحة كئيبة.
    زيادة كمية الحامض التى يتم فرزها بالمعدة.
    اصفرار لون كلا من الشفاة و الاصابع وكذلك الاسنان.

    × × ×

    أضرار التدخين على المدى البعيد

    *بالنسبة للبشرة: يعجل بجفاف البشرة و ظهور التجاعيد بالبشرة ، يقلل التدخين من مناعة الجسم عند الاصابه بسرطان البشرة.
    *سقوط الشعر: أجريت دراسة بالمعهد البريطاني الطبي وأظهرت أن سقوط شعر المدخنين يفوق أولئك الذين لا يدخنون ، كما أن التدخين يعجل بظهور شعر المشيب،ولأن التدخين يقلل جهاز المناعة وبالتالي سقوط الشعر.
    *المخ …عند استنشاق هواء السيجارة يدخل إلى الجسم مادة النيكوتين وهى مادة مخدرة إلى حد كبير يدمنها الجسم وعند دول تلك المادة رئتي الإنسان يمتصها الدم وتدخل بدورها إلى القلب و المخ ويظهر تأثيرها على المخ حيث تظهر تغيرات بالمزاج والتركيز و يقظة المدخن .
    *يسبب التدخين ظهور المياه البيضاء بالعين بمعنى ظهور سحابة على عدسة العين ،وهى أحد الأسباب الرئيسية المتسببة فى العمى ، وكلما زاد معدل شرب المدن للسجائر كلما زادت احتمالات أصابته بالمياه البيضاء على العين. تأثر حاسة السمع بالتدخين ، فدخان السيجارة يسبب ضيق الأوعية الدموية المتجهة إلي طبلة الأذن، مما يسبب أن يخسر المدخن حاسة السمع أكثر من غير المدخن.
    *الفم : يتسبب التدخين فى ظهور تجاعيد حول الفم و فوق الشفاه، ولكن الأكثر ضررا من ذلك نشأه العديد من أنواع السرطان لكلا من خلايا الفم والشفاه والحلق. كما يتسبب التدخين فى تغيير لون الأسنان ويقلل من فعالية حاسة التذوق وكذلك حاسة الشم..
    *الحلق : يتسبب التدخين فى التعرض لمخاطر الأورام الخبيثة الخاصة بالحلق والتي تتطلب فى بعض الحالات ضرورة الاستئصال الجراحي للأحبال الصوتية وزراعة أحبال صوتية صناعية ، مع التدريب من خلال جلسات على طرق بديلة للتحدث مع الآخرين.
    *أمراض القلب : يقلل التدخين من نسبة الأكسجين اللازم لعضلة القلب ، كما يؤدى الى زيادة فى سرعة نبض القلب ، مما يتطلب زيادة نسبة الأكسجين لذا نلاحظ أن المدخنين يشكون من أمراض الصدر و التنفس، كما أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بأزمات قلبية.
    *الرئتين :يؤدى التدخين إلى الإصابة بالالتهاب الشعبي المزمن ( تكوين صديد وبلغم على الرئة وكحة متكررة )
    *المعدة: أظهرت الدراسات أن للتدخين تأثير ضار على جميع أجزاء الجهاز الهضمي.
    *أمراض سرطانية أخرى :يتسبب التدخين أيضا فى ظهور خلايا سرطانية فى جميع أجزاء الجسم كالكلية والثدى و المخ والمثانة والغدة الدرقية وكذلك مرض ابيضاض الدم وتضم الغدد الليمفاوية ،و البنكرياس.

    *تتزايد احتمالات التعرض لمرض العجز الجنسى عند الرجال بزيادة معدل تدخين السجائر.
    يتسبب التدخين فى وجود اضطرابات فى الحمل ، فالسيدة المدخنة تكون أكثر عرضة لإجهاض الحمل وعدم استقرار الجنين داخل الرحم.

    × × ×
    التدخين من وجهة نظر إسلامية

    عرف المسلمون التدخين عن طريق الأوربيون وأصبح مقياسا للتحضر بحيث أصبح التدخين
    قاعدة والشخص الذى لا يدخن هو الاستثناء كما انه موضع سخرية وازدراء للآخرين ، وأصبح تقديم السجائر للضيوف من أولى مظاهر كرم الضيافة.
    × × ×

    حكم التدخين فى الإسلام

    التدخين
    حرام ، وذلك يبدو واضحا فى حديث الرسول –صلى الله غليه وسلم ( من أكل ثوما أو بصلا فليتجنبنا و ليتجنب مسجدنا ،ويبقى بمنزله ، ان الملائكة تتأذى بما يتأذى به البشر)

    (البخاري و مسلم من جابر و صحابة آخرين )

    لا يوجد شك بان الفطرة السليمة تؤكد أن الرائحة المنبعثة من فم المدخن أسوأ من رائحة البصل، لذا فالمدخن بين خيارين أما يؤذى المصليين والملائكة برائحة فمه أو تفوته صلاه الجماعة.

    كما أن
    التدخين
    يفسد الصيام ، والمدخن يعانى كثيرا فى صيامه نتيجة صيامه ،وأول ما يفعله حين يفطر اشعال سيجارته ، مما يؤدى أن يحجم المدخن عن الصيام و بالكاد يتحمل صيام شهر رمضان .

    والتدخين يسبب كثير من الأمراض لجسم الإنسان من جراء دخان السجائر ، لذا فقد حرمه الإسلام لأنه يضر بصحة الإنسان ، يقول تعالى :

    (لاتقتلوا انفسكم إن الله كان بكم رحيماً)

    ( النساء 4-29 )

    *لا تلقوا بأيديكم الى التهلكة"
    ( البقرة : 2- 195 )

    ويقول سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم – " لا تقوم الساعة حتى يسأل كلا منكم عن خمس : حياته فيما أفناها ، شبابه …فيما أبلاه ، ثروته كيف أنفقها ، كيف اكتسبها ………..".

    كما أن السيجارة تجعل المدخن عبدا لها بدلا من أن يكون عبدا لله

    يسبب دخان السيجارة نزلات رئوية وأمراض كالسل و حساسية الصدر ليس فقط للمدخن ولكن أيضا للأشخاص المجاورين له الذين يستنشقون دخان السيجارة ، فالدخان يمثل ضرر مباشرا للآخرين ، لذا يقول الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه :"من يؤمن بالله و اليوم الآخر ……..لا يؤذ جاره" رواه البخارى.

    يعد المدخن جليس سوء، والحديث الشريف :

    "مثل الجليس الصالح والجليس السوء كتاجر العطر ونافخ الكير ، فتاجر العطر إما أن يعطيك ريحا طيبا واما أن تشترى منه عطرا واما أن تكتسب منه ريحا طيبة، أما نافخ الكير ،فاما أن تكتسب منه ريحا خبيثة واما أن يرق ملابسك " رواه البخارى ومسلم

    · مما لاشك فيه أن المدخن يضيع الكثير من أمواله بدون طائل وسوف يسأله الله عز وجل عن ماله فيما أنفقه ،والمال هو مال الله فمن يجرؤ على أضاعته فى عدم طاعته؟ ويقول الله عز وجل فى كتابه العزيز:

    (
    ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التى جعل الله لكم قيماً )

    ( ولا تبذر تبذيراً . إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين )


    والتدخين من الخبائث : فرائحته و مذاقه ….تضر بجسم الإنسان، ويقول عز وجل فى كتابه العزيز:

    ( يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبت ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التى كانت عليهم )

    المدخن يستنشق الدخان وكذلك حال أهل النار فهم يأكلون النباتات الشوكيه

    ( ليس لهم طعام إلا من ضريع . لايسمن و لا يغنى من جوع )

    الغاشية ،الآية 6-7

    يعتبر المدخن قدوة سيئة لأطفاله ومهما تعددت نصائحه لأطفاله بعدم
    التدخين
    الأ أن تدخينه أمام الأطفال لها مفعول أقوى ، والمشكلة الكبرى تكمن عندما يكون المدخن شخصية عامة ،ذات علم ففى هذه الحالة يكون موضع قدوة ،ويقلده الآخرون مما يزيد من ميزان سيئاته.

    × × ×

    علاج التدخين

    القليل من المدخنين من يستطيع أن يتوقف عن إشعال السجائر ، السبب فى ذلك يرجع إلى الآتي :

    *الطبيعة الادمانية للمواد السامة التي توجد بالسجائر.

    *عدم الاقتناع الكلى للمدخنين بأن
    التدخين
    حــرام

    * لا توجد لديهم اراده قوية للتخلص من السيجارة.

    واليك بعض الاقتراحات لتساعدك على وقف التدخين

    1- التوكل على الله مع يقين عميق بعدم الرجوع الى التدخين
    ، عملا بقول اله سبحانه وتعالى:

    ( فإذا عزمت فتوكل على الله )

    آل عمران – الآية159

    2- وقف فورا عن
    التدخين
    فذلك أفضل من مدخل التوقف التدريجى فاذا كنت تثق بارادتك وقوتك التى منحها لك الخالق عزوجل ، يقول عز وجل فى تحريم الكحوليات :

    ( فهل أنتم منتهون )

    المائدة ، الآية 91

    1- تجنب اصطحاب المدخنين .

    2- تغيير النظام الغذائي والامتناع عن المشروبات والأطعمة التى تثير الشهية للتدخن مثل البهارات والشاى واللحم والقهوة ، و تناول الخضراوات والفواكه.

    3- طرد وساوس الشيطان للانسان بأنه ضعيف لا يقوى على ترك السجائر

    ( إنما ذلكم الشيطن يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين )



    ________KaLmNy ShOkrAn_________
    وانا نســـــيت اولاني عشان انا انسى تاني
    قــــلقــــان يا حبيبي ليه
    ده انا ما يجيــــــش في بالي
    انساك حتى فخيالي لو كــــان في بيننا ايه
    avatar
    Death_Master
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 5768
    نقاط : 10131
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009
    العمر : 27
    الموقع : https://www.facebook.com/khalidsayed1991
    العمل/الترفيه : ....................

    خطوة بخطوة في طريق الإقلاع عن التدخين

    مُساهمة من طرف Death_Master في الخميس نوفمبر 26, 2009 2:24 pm




    كشفت دراسة حديثة عن مخاطر " التدخين الاجتماعي " ـ Social Smoking
    للأشخاص الذين لايمارسوا عادة التدخين إلا خلال المناسبات الاجتماعية أو
    عند التواجد في مكان واحد مع مدخنين... وأظهرت النتائج أن النساء تحديداً
    في خطر، فالأبحاث تؤكد أن النساء اللواتي يدخن مابين سيجارة وخمس سجائر
    يومياً معرضين للإصابة بأمراض القلب بنسبة تقدر خمس أضعاف النساء الغير
    مدخنات بينما لدى الرجال تنخفض احتمالات الإصابة إلى 3 أضعاف... أما
    اللواتي يدخن علبة سجائر كاملة يومياً فتتضاعف احتمالات إصابتهن بسرطان
    الرئة 30 مرة. ويبقى القرار الأخيرً لك لتنضم إلى نادي المصابين بأمراض
    خطيرة أو نادي المقلعين عن هذه العادة الكريهة...


    للإقلاع
    عن التدخين لابد أن تحدد أولاً نوع الإدمان لتتمكن من إتباع الطريقة
    المناسبة للإقلاع عن التدخين. إدمان النيكوتين: وهو الأشد صعوبة ويعاني
    صاحبه عند الإقلاع عن التدخين أو التخفيف من أعراض الانسحاب التي يشبه
    بعضها الأعراض التي يمر بها مدمن المخدرات أو الكحول خلال فترة العلاج
    وتتفاوت بحسب درجة الإدمان والتعاطي.... وهذه الحالات من الأفضل أن تلجأ
    للطبيب الذي قد ينصح باستخدام ملصقات النيكوتين لتخفيض عدد السجائر
    تدريجياً حتى ينجح المدخن بالإقلاع نهائياً... ولا يصح استخدام هذه
    البدائل العلاجية دون مراجعة الطبيب حتى لايعتاد الجسد على تعاطي
    النيكوتين عبر وسيلة أخرى . الإدمان النفسي: وهو أن يصبح التدخين جزء من
    روتين حياتك اليومي وهذا يعني أنك إذا أردت الإقلاع عنه فعليك أن تغير
    عاداتك التي تمارسها . وفيما يلي بعض الخطوات الهامة التي تساعدك على
    الإقلاع عن التدخين: 1 ) حدد توقيت : من المهم أن تحسن اختيار توقيت
    الإقلاع عن التدخين... فاختيار توقيت مناسب من حياتك وأنت تمر بمرحلة
    لاتعاني فيها من التوتر والضغوط سيساعدك... حدد التوقيت واحرص على
    الالتزام به. 2 ) اقنع نفسك : سجل مبررات إقلاعك عن التدخين على
    ورقة ورتبها بحسب الأولويات... قد يكون من بينها بالتأكيد المخاطر الصحية
    والأمراض والتوفير والتخلص من الرائحة الكريهة... واحتفظ بالورقة دائماً
    لتذكرك بذلك . 3 ) جدد محيطك : حدد الأماكن والأوقات التي كنت تمارس
    خلالها التدخين بصفة مستمرة وحاول أن تبتعد عنها وتتجنبها في المرحلة
    الأولى لإقلاعك عن التدخين . 4 ) تهيئة الأجواء : أبلغ عائلتك وأصدقائك
    وزملائك في العمل عن هذه الخطوة واطلب منهم المساعدة . 5 )
    تخلص من الأدوات : تخلص من الولاعات وطفايات السجائر وأعواد الثقاب
    وبالتأكيد لاتترك أثر لعلبة سجائر في محيطك... حاول كذلك أن تستمتع برائحة
    المنزل النظيف واغسل جميع ملابسك التي تعلق بها رائحة
    السجائر 6 )
    يوم بيوم : لاتفكر في أنك قد تواجه ظروف أو ضغوط غداً تجعلك تعود للتدخين،
    فكر فقط بأنك اليوم لن تدخن واستمتع بإبلاغ كل من تقابله بهذا الخبر
    السعيد . 7 ) اشغل يدك : إذا شعرت برغبة عارمة لتناول السيجارة اشغل
    يدك، احمل قلم، اكتب رسالة، مارس هوايتك المفضلة ولاتستجب لرغبتك


    ________KaLmNy ShOkrAn_________
    وانا نســـــيت اولاني عشان انا انسى تاني
    قــــلقــــان يا حبيبي ليه
    ده انا ما يجيــــــش في بالي
    انساك حتى فخيالي لو كــــان في بيننا ايه
    avatar
    Death_Master
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 5768
    نقاط : 10131
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009
    العمر : 27
    الموقع : https://www.facebook.com/khalidsayed1991
    العمل/الترفيه : ....................

    عندما تترك السيجاره ماذا يحدث

    مُساهمة من طرف Death_Master في الخميس نوفمبر 26, 2009 2:25 pm

    عندما تترك السيجاره ماذا يحدث
    عندما يترك المدخن السيجاره ما ذا تتوقع ان يحدث
    بعد (20 دقيقه ) يصبح الدم طبيعيا .


    بعد (20 دقيقه ) تعود ضربات القلب الى وضعها الطبيعي .


    بعد (20 دقيقه ) تعود حراره الكفين والقدمين الى الوضع الطبيعي.


    بعد (8ساعه) تبداء ماده اول اوكسيد الكاربون السامه في الاختفاء من الدم وتبداء نسبه الاوكسجين
    بالتزايد.


    بعد(24 ساعه) تقل فرص حدوث ازمه قلبيه.


    بعد (48 ساعه) تبداء اعصاب الشخص في التكيف على اختفاء النيكوتين ويبداء التحسن في حاستي الشم والذوق .


    بعد (72ساعه) يحدث تحسن في الدوره الدمويه وسهوله في التنفس .


    بعد (14_90 يوم) تتحسن الدوره الدمويه بشكل كبير ولا يحس المتوقف عن التدخين بالتعب اثناء المشي وتتحسن وظائف الرئه بنحو 30% مع اختفاء النيكوتين من الجسم.


    بعد (9 اشهر) تختفي الكحه والشعور بالتعب وتزيد طاقه ا لجسم ويختفي القطران من الرئه .


    بعد (سنه واحده) تقل بمشيه الله احتمالات الوفاه التي تسببها امراض القلب ويقل احتمال سرطان الرئه والحنجره والفم والمريء ويكون المعدل نفسه عند غير المدخن .


    ________KaLmNy ShOkrAn_________
    وانا نســـــيت اولاني عشان انا انسى تاني
    قــــلقــــان يا حبيبي ليه
    ده انا ما يجيــــــش في بالي
    انساك حتى فخيالي لو كــــان في بيننا ايه
    avatar
    Ahmed Samir
    Admin

    عدد المساهمات : 1134
    نقاط : 4767
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009
    العمر : 27
    الموقع : sharkya
    العمل/الترفيه : Dentistry 2nd year MIU

    رد: كل شيء عن التدخين للمدخنين و غير المدخنين

    مُساهمة من طرف Ahmed Samir في الخميس نوفمبر 26, 2009 2:33 pm

    yaaaaaaaaaaaaaaaah

    da kolo fel sgayer.....tb w bnsba lel shesha

    bgd kalam y5awf ya 3m 5ald

    rbna ygazek 3al m3lomat dy


    ________KaLmNy ShOkrAn_________

    MIU
    Mokt2ben International University


    mn el lilady......hnsa el gra7.....w bsalama ely ra7......mnta m3aya

    h7tag l eh ana ah wla eh..........w agml 3yon fe donia m3aya


    avatar
    Death_Master
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 5768
    نقاط : 10131
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009
    العمر : 27
    الموقع : https://www.facebook.com/khalidsayed1991
    العمل/الترفيه : ....................

    رد: كل شيء عن التدخين للمدخنين و غير المدخنين

    مُساهمة من طرف Death_Master في الخميس نوفمبر 26, 2009 2:52 pm

    مستعجل علي رزقك ليه


    ________KaLmNy ShOkrAn_________
    وانا نســـــيت اولاني عشان انا انسى تاني
    قــــلقــــان يا حبيبي ليه
    ده انا ما يجيــــــش في بالي
    انساك حتى فخيالي لو كــــان في بيننا ايه
    avatar
    Death_Master
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 5768
    نقاط : 10131
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009
    العمر : 27
    الموقع : https://www.facebook.com/khalidsayed1991
    العمل/الترفيه : ....................

    أضرار الشيشة

    مُساهمة من طرف Death_Master في الخميس نوفمبر 26, 2009 2:54 pm

    الشيشة آثارها خطيرة وكثيرة ولو لمرة واحدة، فالدخان الجانبي منها يحتوي على 72 ملجم أول أكسيد الكربون السام، علما بأن عادم السيارات به 45 ملجم، ومبيد الحشرات به 55 ملجم من هذا الغاز السام.. على كل حال إليك المقال التالي الذي قد يشفي غليلك من هذه الشيشة (النارجيلة):

    ما الذي يضيفونه إلى شيشتك وسيجارتك؟

    المضافات (Additives):

    هل تذوقت طعم التبغ في شيشتك أو سيجارتك؟ كيف وجدته ؟ هل هو طعم جيد ؟ هل شممت رائحة احتراق تبغ شيشتك أو سيجارتك ؟ كيف وجدت هذه الرائحة؟ هل هي رائحة زكية معطرة بالتفاح والبرتقال والفراولة؟ هل تعرف ما الذي يفعلونه بهذا التبغ حتى يصبح مذاق شيشتك أو سيجارتك جيداً ؟

    إن بعض المواد المجهولة المضافة إلى شيشتك المحبوبة وسيجارتك " الآمنة (بعد تخفيض القطران والنيكوتين فيه كما تدعي شركات التبغ) قد تكون أكثر خطورة على صحتك وعلى الصحة العامة من القطران والنيكوتين نفسهما". (الجراح العام الأمريكي).

    ومرد هذه الخطورة قيام الكثير من شركات التبغ بتخفيض مستويات القطران والنيكوتين في منتجاتها في محاولة لاسترضاء القائمين على مكافحة ظاهرة التبغ في مختلف البلدان والذين قام بعضهم (مضطرا) بمحاولة لوضع مواصفات قياسية للحد الأدنى من الضرر لهذه المواد في التبغ (أي الضرر التي تسببه المنبعثات الغازية والصلبة لدخان الشيشة والسجائر)، ولكن الأمر الخطير أنه عند تخفيض مستويات القطران يصبح الدخان ناشفا جدا ويخسر كثيرا من مكوناته الرئيسية، وحيث إن أغلب المدخنين قد تعودوا استنشاق كمية معينة من النكهة ومن المكونات الرئيسية للدخان فإن التخفيض يؤدي إلى اشمئزاز المدخن منها أن شعروا بفقدانها (عن طريق تغير في طعم ورائحة السيجارة أو تغير في شدتها أو "ثقلها" كما يحلو لبعض المدخنين أن يطلقوا على هذه الظاهرة، حيث يصفها بعضهم بأن الصنف الذي تعود عليه قد أصبح صنفا ذا "تبغ خفيف" أو أنه "تبغ مغشوش") ولذلك فإن الطريقة الوحيدة التي يمكن لشركات التبغ أن تقوم بها لتعويضهم عن هذه النواقص (حتى لا تخسر زبائنها ) هي إعطاؤهم إياها على شكل:

    - نكهات ( Flavors ).

    - روائح ذكية ( Fragrance).

    - كيماويات اصطناعية.

    - ومواد طبيعية أخرى.

    وتكمن خطورة هذه المواد في احتراقها عند إشعال الشيشة أو السيجارة وتحول هذه المواد والروائح والنكهات والروائح إلى غازات سامة ومسرطنة معروفة تعتبر خطرا جسيما على صحة الإنسان المدخن وصحة من حوله من غير المدخنين من الأحبة والأعزاء كالأبناء والبنات والأزواج والأصدقاء؛ حيث تنبعث منها هذه المواد كيماوية والسرطانية القاتلة وأهمها:

    - الكومارين: تستخرج هذه المادة من فاصوليا التونكا أومن أوراق نبتة لسان الغزال ( deer tongue ) أو يتم إنتاجها صناعيا. وتعطي مذاقا ونكهة حلوة لدخان الشيشة أو السجائر. ولقد تم فحص هذه المادة ووجد أنها سامة جداً وتدمر الكبد وأعضاء حساسة أخرى في الجسم لدرجة أن إدارة الدواء والغذاء الأمريكية ( FDA ) قامت بإزاحة هذه المادة من قائمة مضافات الغذاء والدواء والمعروفة باسم GRDAS (Recognized as Safe Generally ). وما زالت كثير من شركات التبغ تشتري مادة لسان الدب التي يمكن الحصول منها على مادة الكومارين .

    - الكاراميل : وتنتج هذه المادة عند تسخينها مادة أخرى تسمى الكاتيكول والتي تساعد على تشكيل السرطان.

    - السكر المنقلب ( Invert Sugar) : هي مادة في حد ذاتها إما عامل مساعد أو عامل منتج لعوامل مساعدة على التسرطن، خصوصا عندما تتعرض للاحتراق أو التسخين كما يحدث عند إشعال الشيشة أو السيجارة عند التدخين وينتج عن احتراقها مادة الكاتيكول وهي أكبر المواد المساعدة على التسرطن في التبغ.

    - اليوجينول : يشك العلماء في أنها هي نفسها مادة مسرطنة وعامل مساعد على استثارة عوامل مسرطنة أخرى.

    - القواياكول : مادة مسرطنة وعامل استثارة لسرطانات أخرى.

    - مشتقات جذور أنجليكا : وتحتوي على كثير من المواد المسرطنة.

    - زيت قشرة البرتقال ( Orange – Peel Oil ): تعزز من حدوث السرطان في فئران المختبر.

    - دوديكان –5 – أولايد : ينتج عنها كثير من المواد المسرطنة عند تسخينها.

    - نونان – 44 أولايد : تنتج مواد مسرطنة عند تسخينها كما يحدث عند إشعال السيجارة أو احتراق التبغ.

    - مادة الكاكاو : اكبر المنكهات المستعملة في السجائر الأمريكية وهي مادة مسرطنة إذا احترقت في السجائر ( رغم كونها شرابا منعشا إذا ما استعملت على شكل بودرة دونما احتراق).

    - السوس : من المنكهات المستعملة كثيرا في السجائر الأمريكية ( معظم مستخرجات السوس الذي تنتجه الولايات المتحدة الأمريكية وهي حوالي 12 مليون باوند سنويا تذهب إلى التبغ، فهو يضيف نكهة ويحافظ على التبغ رطبا ويحسن من نوعية الاحتراق).

    - حامض الجليسريليك : أحد مشتقات السوس وإذا ما احترق فإنه يتحول إلى نذير لمواد أخرى مسببة للسرطان وهي الهيدرو كاربونات متعددة الحلقات ( Polyelie Aromatic Hydrocarbons ) المسبب الرئيس لسرطان الرئة والمثانة وغيرها من السرطانات عند المدخنين وغير المدخنين من حولهم (التدخين السلبي).

    - السكاكر : من أكبر المضافات المستعملة بشكل مطلق في معظم أصناف السجائر والشيشة والغليون وتصنع في الولايات المتحدة (وتشكل حوالي 4% من وزن التبغ ) وتحصل عليه سواء من قصب السكر أو الحبوب أو الشمندر أو الفواكه.

    - المرطبات ( Humectants ) : تستعمل لتسويق التبغ (الذي أصابته الشيخوخة والعفن) والمحافظة على السجائر طازجة، وأهمها:

    - مادة الجليسيرول التي تتحول عند احتراقها إلى مادة أخرى تسمى الأكرولين وهي المادة المسئولة عن تحطيم وتخريب عمل وفاعلية الأهداب الرئوية الدقيقة التي تعمل في القصبات الهوائية على إزالة المهيجات الداخلة إلى الرئة وتقذف بها إلى الخارج . ويؤدي تخريبها إلى مخاطر إصابة المدخن بالتهاب الشعب الرئوية المزمن والنفاخ الرئوي وتعرض الرئتين إلى هجوم المواد السامة والمسرطنة .

    - الجليكولات : وهي مواد تعمل على زيادة مخاطر إصابة المدخن بمختلف السرطانات (وأهمها إصابة المدخنة بسرطان الثدي).

    وبعد وكأني بشركات التبغ قد أزاحت سرطانا من هنا واستبدلته بسرطانات أخرى من هناك. والأمر الخطير أن هذه السرطانات قد جاءت هذه المرة على شكل روائح فراولة وتفاح وعطور ومنكهات يتغنى بها وبحسن رائحتها وطيب عطرها كثيرا من شاباتنا وشبابنا وآبائنا وأمهاتنا عندما يجلسون في الخيمات الرمضانية وغيرها من مجالس السمر والسهر.



    الحمد لله مش ليا في دي ولا دي


    ________KaLmNy ShOkrAn_________
    وانا نســـــيت اولاني عشان انا انسى تاني
    قــــلقــــان يا حبيبي ليه
    ده انا ما يجيــــــش في بالي
    انساك حتى فخيالي لو كــــان في بيننا ايه
    avatar
    Death_Master
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 5768
    نقاط : 10131
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009
    العمر : 27
    الموقع : https://www.facebook.com/khalidsayed1991
    العمل/الترفيه : ....................

    شوية اسئلة عشان نقفل الموضوع

    مُساهمة من طرف Death_Master في الخميس نوفمبر 26, 2009 2:57 pm

    السؤال

    الآثار التي نخاف منها على الرئة هي آثار القطران الذي يسبب السرطان وليس النيكوتين، والذي له تأثيرات أخرى خطيرة على الجسم كمادة ذات صبغة إدمانية قوية جدا، وهي مادة لا تتجمع في الدم بل تعطي مفعولها وتنقلب إلى مادة الكيتونين والتي يتخلص منها الجسم مع البول.

    لذلك حالما تقلع عن التدخين لن تدخل هذه المادة إلى جسمك وتستطيع تحمل آثارها النفسية والبدنية عليك إذا كنت مدخنا شرها لمدة يوم أو يومين، وبعدها تنعم بحرية لا وصف لها بعيدا عن هذه الآفة.

    -كيف يصيبنا التدخين بالسرطان؟
    الدخان المنبعث من طرف سيجارتك يحتوي على 6500 مادة كيماوية، 450 منها يسبب السرطان، كما أثبتته الأبحاث والتجارب المخبرية، منها القطران والبلوتونيوم المشع ومادة الد. د.ت المبيد الحشري الشهير والأكرولين الغاز الذي يستعمل في غرف الإعدام في بعض سجون العالية، وغيرها الكثير من المواد المشعة والغازات السامة.

    بالمناسبة التدخين حسب إحصائيات وزارة الصحة في مصر الشقيقة يعتبر السبب الأول والرئيس لسرطان الرئة في هذا القطر العزيز. هذا عداك على أن التدخين اللاإردي حسب دراسة يابانية شهيرة أجريت على 12 ألف زوجة مدخن وهي لا تدخن، وكانت النتيجة أنها معرضة للإصابة بسرطان الرئة ثلاثة أضعاف زوجة اللامدخن.

    كما أن النيكوتين مادة ذات صبغة إدمانية قوية جدا تذهب العقل. إذن التدخين مادة تضر المدخن (ضرر) وتضر من حوله (ضرار)، وبه مادة تذهب العقل وكلها تحمل صفات المادة المحرمة.

    سؤال وإجابة

    أدخن منذ سنوات، ولكن مؤخرا بمجرد أن أسحب نفسين من السيجارة أو الشيشة أشعر بدوار على الفور وبأن كل جسمي يضطرب، وأوشك أن أقع على الأرض، فما تفسير ذلك؟

    السؤال

    هذه -والله أعلم- أعراض النفاخ الرئوي وقصور وظائف الرئة وتسسم الدم بغاز أول أكسيد الكربون (أو ما يسمى بلغة أهل الطب كاربوكسيهيموغلوبينيميا) أرجو مراجعة الطبيب فورا للكشف على وظائفك الحيوية وخصوصا الجهاز التنفسي والدورة الدموية.


    أخي الكريم: الدخان…… الناتج عن اشتعال سيجارتك:

    • هو خلطة لأكثر من 6500 مادة كيماوية مسرطنة أو من المحتمل أن تكون مسرطنة أهمها:

    • القطران: أول أكسيد الكربون: الغاز السام الموجود في عادم السيارة والمسبب الرئيسي لجلطات القلب.

    • النيكوتين: تلك المادة ذات المفعول المدمن واحد السموم الخطيرة الموجودة في الدخان، وهي أقوى من السيانيد من حيث السمية والمسببة لجلطات القلب

    • وسموم أخرى كثيرة.

    وخطورة التدخين اللاإرادي أو التدخين السلبي أو بالإكراه (Passive Smoking) (هو اضطرار غير المدخن إلى استنشاق الدخان الجانبي المنبعث من نهاية سيجارتك المشتعلة) هي احتواؤه على:

    * ضعفين من القطران.

    * ضعفين من النيكوتين.

    * 5 أضعاف أول أكسيد الكربون.

    * 20 – 100 ضعف من مادة ن –0 نيتروسامين المسرطنة.

    * 30 ضعف زينك ونيكل المسرطنة للرئة.

    * 50 ضعف فور مالديهايد السام للأهداب والمسبب للسرطان.

    * 170 ضعف غاز النشادر أو الأمونيا السامة.

    * 20 ضعف الديهايد وكيتون المسرطن والشال لحركة الأهداب.

    * 3 أضعاف البينزوباين المسرطنة.

    * ضعفين من الد.د.ت.

    أي أن خطورة سموم التيارات الجانبية في التدخين اللاإرادي تعادل وتفوق خطورة التيارات الرئيسية، ومن هنا أهمية الدراسة اليابانية التي أثبتت أن زوجة المدخن (وهي لا تدخن) معرضة للإصابة بسرطان الرئة ثلاثة أضعاف زوجة اللامدخن.
    هل قررت أن تترك التدخين أم ليس بعد؟




    يارب اكون افدتكوا


    ________KaLmNy ShOkrAn_________
    وانا نســـــيت اولاني عشان انا انسى تاني
    قــــلقــــان يا حبيبي ليه
    ده انا ما يجيــــــش في بالي
    انساك حتى فخيالي لو كــــان في بيننا ايه
    avatar
    omar fawzy
    Admin

    عدد المساهمات : 2531
    نقاط : 6210
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : رايح تانيه صيدله

    رد: كل شيء عن التدخين للمدخنين و غير المدخنين

    مُساهمة من طرف omar fawzy في الخميس نوفمبر 26, 2009 3:05 pm

    لف شكريا خالد على المعلومات الجامده ديه


    ________KaLmNy ShOkrAn_________
    اجمل ملاك يا حبيبى مبيفرقش عنك عودت قلبى اكون معااااااااك
    يارييييييييت يا ريييييييييييييت افضل وياك يا رييييييييييييييييت
    avatar
    Death_Master
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 5768
    نقاط : 10131
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009
    العمر : 27
    الموقع : https://www.facebook.com/khalidsayed1991
    العمل/الترفيه : ....................

    رد: كل شيء عن التدخين للمدخنين و غير المدخنين

    مُساهمة من طرف Death_Master في الأحد نوفمبر 29, 2009 7:53 pm

    شكرا يا عمر ويارب تكونوا استفدتوا


    ________KaLmNy ShOkrAn_________
    وانا نســـــيت اولاني عشان انا انسى تاني
    قــــلقــــان يا حبيبي ليه
    ده انا ما يجيــــــش في بالي
    انساك حتى فخيالي لو كــــان في بيننا ايه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 22, 2019 1:50 am