KalMnY sHokR@n

ahln b kol zwarna el keram

lw kont 3odw ed5ol el montada w zabt nafsk

ama lw kont deef f shark w sagl m3ana.... w 3esh 7yatk


    الصـــــداع

    شاطر
    avatar
    RosY
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 2160
    نقاط : 5732
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 27
    الموقع : اكيد ف بيتناا
    العمل/الترفيه : اكيد لسه بدرس

    الصـــــداع

    مُساهمة من طرف RosY في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 12:31 am

    هناك عدة أنواع للصداعوأشهرها الآتي:
    o الصداع العصبى: يتميز بأن الألم يتراوح بين بين البسيطوالمتوسط فى حدة و يصيب جانبى الرأس . و يكون الصداع ضاغطا على الرأس وليس و ليسهناك إحساس بالنبض فى الرأس ويستمر من نصف ساعة إلى سبعة أيام . ولا يصاحب الصداعشعور بالغثيان أو القىء لاستبعاد إى اسباب أخرى للالم .
    ويحدث هذا الصداعتقريباً يومياً والمريض غالباً ما يعانى من ضغوط فى الحياة و قد يصاحب ذلك حالة منالأكتئاب . و لقد وجد أن مرضى هذا النوع من الصداع يتناولون الكثير من المسكناتالتى تعد أحد أسباب زيادة و أستمرار الصداع . والعلاج فى هذة الحالة علاج الأكتئابحتى و إن لم تكن أعراضه ظاهرة مع تمرينات الإسترخاء والرياضة .


    o الصداعالعنقى:ينشأ الألم فى أنسجة الرقبة فى الناحيتين أو فى جهه واحدة من الرقبة ويمكن أن يظهر الألم فى المنطقة الصدغية أو القفوية أو الجبهه . ويكون الألم فى أشدحالاته فى الصباح و يزداد مع حركة الرقبة أو الشد العصبى و تكون حركة الرقبة سواءبالإنحناء أو الدوران محدودة و يصاحبها ألم و ينتج هذا الصداع عن تهيج الأعصابالمغذية للرقبة و حقن هذه الأعصاب بالكورتيزون يقلل من حدوث الصداع العنقى . و يمكناستخدام التحفيز الكهربى للأعصاب أو العلاج بالأبر الصينية أو العلاج الطبيعى .


    o الصداع القفوى:يعد الصداع القفوى فى أسفل خلف الرأس من أكثر أنواعالصداع انتشاراً ويأتى فى صورة نوبات من الصداع الشديد ويستمر الألم متوسط الشدةبين النوبات . و الصداع القفوى يظهر نتيجة لتهيج الأعصاب القفوية الصغرى والكبرى ولذلك يستجيب الألم للحقن بالمخدرات الموضعية و كذلك الحقن الموضعى بالكورتيزون .


    o صداع الجيوب الأنفية:يمثل إحدى صور الصداع الشديد و المتكرر حيث أنالتهاب الجيوب الأنفية يكون فى الغالب مزمناً . ويتميزالصداع ببدايته فى الصباحوأختفائه مع مرور الوقت فى الظهيرة و لذلك يسمى بصداع طلاب المدارس لان الطالب يشكومن الصداع صباحاً عند الأستيقاظ و لا يذهب إلى المدرسة و يختفى الصداع فى الظهيرةفتظن الأسرة أن الطالب يدعى الشكوى من الصداع حتى لا يذهب إلى المدرسة . و يسمىإيضاً بصداع المصليين لأن الصداع يزداد شدة عند الركوع أو السجود . و العلاج هذايتجه إلى علاج السبب و هو الجيوب الأنفية مع إعطاء المسكنات البسيطة .


    o صداع المسكنات:
    لعل إستخدام جرعات يومية من الأسبرين أو الباراستامول أو المسكناتالأخرى لعلاج الصداع يمكن أن يؤدى إلى سوء الحالة وزيادة حدة الصداع . و كذلكإستخدام الارجوتامين لعلاج الصداع أو توقف إستخدامه المفاجىء يؤدى إلى حدوث الصداعولذلك تنصح منظمه الصحة العالمية بعدم إستخدام المسكنات بصفة يومية لعلاج الصداعوعدم تعاطى أدوية الارجوتامين لمدة تزيد عن عشرة أيام فى الشهر وعدم استخدامالمورفينات فى علاج حالات الصداع .


    o الصداع غير المصنف:توجد أنواع كثيرةمن الصداع لايمكن تصنيفها تحت أى نوع من الأنواع المعروفة و لكن يمكن تشخيص الصداعبالأسباب التى تؤدى إلى ظهوره مثل النشاط الرياضى أو النشاط الجنسى أو انواع معينةمن الطعام أو المشروبات الباردة أو الكحة أو ارتداء شىء ضاغط على الرأس . و العلاجيتجه إلى الأبتعاد عن الأسباب التى تؤدى إلى ظهور الصداع .

    أخيرا، إن شعرت بصداع مزعج أو تريد تجنب الصابة به،فأترك ما تقوم به، وأغلق عينيك وتنفس بهدوء ولا تفكر في أي شئ، بل ركز في حركةتنفسك. حاول أن تقوم بهذا التمرين البسيط لعشر دقائق كل يوم لما له من آثار إيجابيةعديدة لصحتك النفسية والجسدية والعفلية.


    ________KaLmNy ShOkrAn_________

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 15, 2018 4:29 pm