بعدما قررت شركة جنرال موتورز الأمريكية إعلان إفلاسها
استغرب الكثير منّا حتى بدأ معظمنا بالتسائل حول ذلك وما سيعقبه
من تبعات قد تؤثر على سوقنا المحلي وعلى كفالات السيارات و
على قطع الغيار ، ولكن أنا أدعو الجميع إلى عدم القلق كثير وإنما
القلق قليلاً فقط
لأن إعلان الإفلاس هو استراتيجية وليس استسلام فقط وهو كالآتي على ثلاث خطوات :
الخطوة الأولى
إعلان إفلاس جنرال موتورز سيعفيها من الديون المترتبة عليها و بالتالي تصبح الحكومة الأمريكية هي المتكفلة بالديون ( يعني تشتري ديون جنرال موتورز) مقابل أن يكون لها حصة 60% من الشركة ( يعني حكومية ) رجعنا للحوكمة بدلاً من الخصخصة ، وبهذه الطريقة تكون جنرال موتورز تخصلت من مشكلة الديون وهذي هي الفائدة العظمى من إعلان الافلاس .
وستكون القرارات بيد وبشروط الحكومة الأمريكية ومن ضمنها إعادة الهيكلة للشركة مثل بيع بعض العلامات ابتداءاً بعلامة ( هامر ) و ( ساب ) و ( أوبل ) كمرحلة إولى.
والمرحلة الثانية
هي التخلي عن علامتي ( GMC ) و ( بيوك أو بويك) و الإبقاء على علامتي
( شيفروليه ) و ( كاديلاك ) فقط
و المرحلة الثالثة
( وهي ستحصل إن تطلب الأمر )
وهو الاندماج مع كرايسلر المتعثرة أيضاً
تأثير هذه الثلاث خطوات على شبكة الوكلاء المحليين وتوابعها :
أولاً : العلامة التجارية اللي راح تنباع من شركة جنرال موتورز إلى شركة أخرى ، فهي في أمرين
أ- اذا انباعت لشركة أخرى لديها وكلاء محليين في دول الشرق الأوسط فستنتقل الوكالة من وكلاء جنرال موتورز إلى الوكلاء الآخريين، ولكن في هذه الحالة حيصير خلاف مع الوكلاء المحليين الطمّاعيين اللي راح يتنصلوا من موضوع الضمان دون قطع الغيار اللي تجيب عائد ربحي ممتاز ، يعني تروح للجميح وانت شاري منه هامر ، يقولك والله الوكالة صارت عند فلان مالنا شغل مع إنه انت شاري منهم ، تروح عند الوكيل الجديد يقولك والله انت ما شريت مني ارجع للوكيل الأولي ، مع إنه شركة جنرال موتورز أعلنت التزامها بالكفالات وقطع الغيار ولكن انتوا تعرفوا طمع الوكلاء المحليين وتخليهم عن المسؤولية
وهذا الكلام حصل في شركة ( كيا ) عندما تنقلت وكالتها في فترة بسيطة إلى أكثر من وكيل
الجبر و الكيا السعودية وغيرهم وكل وكيل قال أنا مالي شغل في السيارت حتى اللي هو باعها ( طبعاً مافي أحد يحب الخسارة )
المهم
( الله يستر من هذي النقطة ).
ب- اذا انباعت لشركة مثل الشركة الصينية اللي اشترت هامر ، ما عندها وكلاء محليين ( يعني ليس لها تواجد ) فستبقى على الوكلاْ الحاليين ولكن الفرق أن تعامل الوكيل سيتحول من جنرال موتورز إلى الشركة الأخرى
ثانياُ: العلامات التي ستبقي عليها جنرال موتورز :
ستبقى مع الوكلاء نفسهم ولكن كما هو معلوم ان جنرال موتورز بدأت بالتخلي عن عدد من الموزعيين و الوكلاء داخل أمريكا لتخفضهم إلى النصف ، ووضعت شروط امتيازات جديدة للوكلاء الخارجيين بأن الوكيل الذي لا يلتزم بشروط الشركة الجديدة ستسحب منه الوكالة وهذا الشرط ممتاز من جنرال موتورز لأنه هو الوحيد اللي حيجبر الشركات إنها ما تتنصل و تتهرب من كفالة السيارات التي باعتها قبل بيع علامتها لشركة أخرى .
أما اللي اشترى شيفروليه فأقوله أمش بالسيارة وماعليك من أحد لأن علامة شيفروليه آخر علامة ممكن تتخلى عنها جنرال موتورز وهي ما عليها مشاكل
وقبل النهاية
شايفين هذا البرج الجميل ، هذا هو القر الرئيسي لجنرال موتورز
وكل هذا المبنى و الشركة مفلسة .... مفلللللسه